السعودية تقبض على عصابة تروج حملات حج مزيفة

السعودية – توجيهي – أعلنت السلطات السعودية، الاثنين 10 يونيو 2024، عن إلقاء القبض على عصابة متخصصة في النصب والاحتيال عبر الترويج لحملات حج وهمية وبيع وثائق مزورة.

وفي تفاصيل الخبر السعودية تقبض على عصابة تروج حملات حج مزيفة تمكنت دوريات الأمن في مكة بالسعودية، من ضبط أفراد عصابة كانوا يبيعون تصاريح وأساور حج مزورة. وأفاد الأمن العام السعودي أن العصابة تتكون من أربعة أشخاص، وجميعهم مقيمون في المملكة من جنسيات باكستان وميانمار (بورما).

أساليب الاحتيال المستخدمة

أوضح البيان أن أفراد العصابة كانوا يستخدمون أساليب احتيالية معقدة لإقناع ضحاياهم بشراء تصاريح الحج الوهمية. كانوا يروجون لهذه الحملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإنترنت المختلفة، مستغلين رغبة الحجاج في أداء فريضة الحج بأسعار معقولة.

السعودية تقبض على عصابة تروج حملات حج مزيفة

أكدت السلطات السعودية على أهمية توخي الحذر والتأكد من مصادر التصاريح وأساور الحج من الجهات الرسمية والمعتمدة لتجنب الوقوع في مثل هذه العمليات الاحتيالية. شددت على أنها لن تتهاون مع أي محاولات للنصب والاحتيال، وستواصل جهودها لضمان أمن وسلامة الحجاج.

ودعت السلطات المواطنين والمقيمين إلى التعاون معها بالإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة تتعلق بتصاريح الحج، لضمان عدم تعرض أي شخص لعمليات الاحتيال. كما ناشدت الجميع بالاعتماد على القنوات الرسمية للحصول على المعلومات المتعلقة بالحج والخدمات المرتبطة به.

السعودية تقبض على عصابة تروج حملات حج مزيفة
السعودية تقبض على عصابة تروج حملات حج مزيفة

ولاحقاً أصدرت الجهات المختصة تحذيرات متكررة للحجاج، مؤكدةً على ضرورة التعامل مع وكالات الحج المرخصة فقط، والتحقق من صحة أي عروض مشبوهة تصلهم عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي.

ضبط أكثر من 300 ألف شخص لا يحملون تصاريح الحج في مكة للعام 2024

و ضمن الإجراءات والتشديدات من أجل تنظيم مناسك الحج وضمان سلامة الحجاج، أعلنت السعودية مؤخراً عن ضبط أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء فريضة الحج. وفي تفاصيل الإعلان، أوضحت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن من بين المضبوطين نحو 153 ألفا و998 أجنبيا قدموا بتأشيرات سياحية بدلاً من تأشيرات الحج.

وفي سياق متصل، تمت عمليات إعادة لـ 97 ألفا و664 شخصاً و171 ألفا و587 مقيماً من غير المقيمين بمكة المكرمة. ومن بين المخالفات الأخرى التي تم التصدي لها: 4032 مخالفاً لأنظمة الحج، و6105 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وقد تم ضبط أكثر من 300 ألف شخص لا يحملون تصاريح الحج في مكة للعام 2024.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.