1301 وفاة بين الحجاج، معظمهم بدون تصاريح

السعودية – توجيهي1301 وفاة بين الحجاج، معظمهم بدون تصاريح، أعلن وزير الصحة السعودي، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، عن تسجيل 1301 حالة وفاة بين الحجاج خلال موسم الحج لعام 2024، مشيرًا إلى أن 83% من الوفيات كانت بين الحجاج الذين لم يحملوا تصاريح رسمية للحج.

1301 وفاة بين الحجاج، معظمهم بدون تصاريح

أكد الوزير في تصريح للتلفزيون السعودي أن “83 بالمئة من الوفيات كانت بين الحجاج غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، دون مأوى أو راحة، وكان بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة”. وأضاف أن المتوفين لم يحملوا بطاقات تعريفية، مما استدعى وقتًا طويلاً للتعرف عليهم وتقديم الخدمات اللازمة.

الأوضاع الحرجة والحوادث المتعلقة بالحرارة

شهد موسم الحج هذا العام درجات حرارة غير مسبوقة وصلت إلى 51.8 درجة مئوية في مكة والمناطق المحيطة بها، مما أدى إلى تدهور الأوضاع الصحية للعديد من الحجاج، خاصة الذين لم يكونوا يحملون تصاريح رسمية ولم يتمكنوا من الوصول إلى المرافق المجهزة لمواجهة الحرارة الشديدة.

وتعد هذه الوفيات جزءاً من مشكلة أكبر تتعلق بالحجاج غير المصرح لهم، الذين يضطرون في كثير من الأحيان إلى السفر بطرق غير رسمية والتعرض لمخاطر صحية كبيرة بسبب قلة الموارد والمرافق (Al-Monitor)​​ (9News)​.

1301 وفاة بين الحجاج، معظمهم بدون تصاريح
1301 وفاة بين الحجاج، معظمهم بدون تصاريح

التدابير السعودية والتحديات المستمرة

تعمل السلطات السعودية على مواجهة هذه التحديات بجدية، حيث قامت بإبعاد أكثر من 300,000 حاج غير مسجلين من مكة قبل بدء مناسك الحج. وأشارت مصادر رسمية إلى أن حوالي 153,998 من هؤلاء الأفراد كانوا من الأجانب الذين دخلوا السعودية بتأشيرات سياحية بدلاً من التأشيرات المخصصة للحج.

بينما بلغ عدد الذين تم إبعادهم من داخل المملكة 171,587 شخصًا ​ (Al Arabiya)​، السلطات السعودية قدمت أيضًا خدمات صحية مكثفة للحجاج، حيث تم تقديم أكثر من 140 ألف خدمة صحية وعلاجية للحجاج غير المصرح لهم، وما زال 95 مريضًا يتلقون الرعاية الصحية اللازمة حتى الآن.

ا​ثر التغيرات المناخية والحرارة الشديدة على موسم الحج

يعتبر موسم الحج، الذي يعد أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، عرضة بشكل متزايد لتأثيرات التغيرات المناخية. تشير الدراسات إلى أن درجات الحرارة في منطقة مكة المكرمة ترتفع بمعدل 0.4 درجة مئوية كل عقد، مما يزيد من خطورة التعرض لأمراض مرتبطة بالحرارة، مثل ضربة الشمس والجفاف الشديد.

وقد شهدت السنوات الأخيرة تزايدًا في عدد الوفيات والإصابات نتيجة الظروف المناخية القاسية، مما يفرض تحديات إضافية على جهود إدارة الحشود وضمان سلامة الحجاج حيث وصل هذا العام الى 1301 وفاة بين الحجاج، معظمهم بدون تصاريح.

 من الواقع: معاناة الحجاج وعائلاتهم

تعكس قصص الحجاج وعائلاتهم معاناة شديدة بسبب الظروف القاسية التي واجهوها. تحدث أحد الحجاج عن فقدان زوجته المسنة، التي لم تحمل تصريحًا ولم تتمكن من الوصول إلى المرافق المجهزة، مما أدى إلى اختفائها في ظل درجات الحرارة القاتلة. تضمنت التقارير أيضًا قصصًا مؤثرة عن حجاج آخرين فقدوا أفراد عائلاتهم ولم يتمكنوا من العثور عليهم حتى الآن. ​ (Al-Monitor)

إن موسم الحج لعام 2024 كان مأساويًا بالنسبة للكثيرين، حيث واجه الحجاج ظروفًا حرارية قاسية تسببت في وفاة العديد منهم، خاصة الذين لم يحملوا تصاريح رسمية. تواصل السلطات السعودية جهودها لتحسين إدارة الحشود وتوفير الرعاية الصحية اللازمة، لكن التحديات تظل كبيرة في مواجهة التغيرات المناخية وتأمين سلامة الملايين من الحجاج سنويًا.

دور التكنولوجيا في إدارة الحج موسم الحج لعام 2024

شهد موسم الحج لعام 2024 تطورًا كبيرًا في استخدام التكنولوجيا لتسهيل إدارة الحشود وضمان سلامة الحجاج. قامت السلطات السعودية بتطبيق أنظمة متقدمة لمراقبة الحشود باستخدام الذكاء الاصطناعي والكاميرات الحرارية التي تساعد في تحديد حالات الطوارئ بسرعة وتقديم المساعدة الفورية.

كما تم استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لإرشاد الحجاج وتوفير معلومات لحظية حول حركة المرور والمواقع الدينية والمرافق الصحية. هذه التكنولوجيا لم تسهم فقط في تحسين تجربة الحجاج بل أيضًا في زيادة كفاءة العمليات اللوجستية وتقليل الزحام.

إضافة إلى ذلك، تم تزويد الحجاج بأساور ذكية تحتوي على معلوماتهم الصحية والشخصية، مما يسهل عملية التعرف على الهوية وتقديم المساعدة الطبية بسرعة في حالات الطوارئ.

يعتبر هذا التطور التكنولوجي خطوة هامة نحو تحسين إدارة موسم الحج وضمان سلامة وراحة الحجاج، خاصة في ظل الأعداد الكبيرة التي تشهدها هذه الفعالية الدينية السنوية.

موسم الحج لعام 2024
موسم الحج لعام 2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.